Hukum Semir rambut dengan warna hitam

Semir rambut jika sekiranya air masuk ketika wudhu' dan mandi besar pada dasarnya boleh kecuali hitam Maka HARAM menurut pendapat Imam Syafi'i akan tetapi pendapat Imam ghozali dan baghowi yang juga pengikut Imam Syafii berpedapat makruh tanzih .(wallohu a'lam)
اﻟﺘﺴﻮﻳﺪ ﺑﺎﻟﺨﻀﺎﺏ
 ﺫﻫﺐ اﻟﺤﻨﻔﻴﺔ ﻭاﻟﻤﺎﻟﻜﻴﺔ ﻭاﻟﺤﻨﺎﺑﻠﺔ ﺇﻟﻰ ﺃﻥ ﺧﻀﺎﺏ اﻟﺮﺟﻞ ﺑﺎﻟﺴﻮاﺩ ﻣﻜﺮﻭﻩ ﻓﻲ ﻏﻴﺮ اﻟﺠﻬﺎﺩ ﻓﻲ اﻟﺠﻤﻠﺔ.
ﻭﻟﻠﺤﻨﻔﻴﺔ ﻭاﻟﻤﺎﻟﻜﻴﺔ ﻓﻲ ﺫﻟﻚ ﺗﻔﺼﻴﻞ:
ﻗﺎﻝ اﺑﻦ ﻋﺎﺑﺪﻳﻦ: ﻳﻜﺮﻩ اﻟﺨﻀﺎﺏ ﺑﺎﻟﺴﻮاﺩ ﺃﻱ
ﻟﻐﻴﺮ اﻟﺤﺮﺏ، ﻗﺎﻝ ﻓﻲ اﻟﺬﺧﻴﺮﺓ: ﺃﻣﺎ اﻟﺨﻀﺎﺏ ﺑﺎﻟﺴﻮاﺩ ﻟﻠﻐﺰﻭ - ﻟﻴﻜﻮﻥ ﺃﻫﻴﺐ ﻓﻲ ﻋﻴﻦ اﻟﻌﺪﻭ - ﻓﻬﻮ ﻣﺤﻤﻮﺩ ﺑﺎﻻﺗﻔﺎﻕ. ﻭﺇﻥ ﻛﺎﻥ ﻟﻴﺰﻳﻦ ﻧﻔﺴﻪ ﻟﻠﻨﺴﺎء ﻓﻤﻜﺮﻭﻩ، ﻭﻋﻠﻴﻪ ﻋﺎﻣﺔ اﻟﻤﺸﺎﻳﺦ. ﻭﺑﻌﻀﻬﻢ ﺟﻮﺯﻩ ﺑﻼ ﻛﺮاﻫﺔ. ﺭﻭﻱ ﻋﻦ ﺃﺑﻲ ﻳﻮﺳﻒ ﺃﻧﻪ ﻗﺎﻝ: ﻛﻤﺎ ﻳﻌﺠﺒﻨﻲ ﺃﻥ ﺗﺘﺰﻳﻦ ﻟﻲ ﻳﻌﺠﺒﻬﺎ ﺃﻥ ﺃﺗﺰﻳﻦ ﻟﻬﺎ.
ﻭﻗﺎﻝ اﻟﻤﺎﻟﻜﻴﺔ: اﻟﺨﻀﺎﺏ ﺑﺎﻟﺴﻮاﺩ ﺇﺫا ﻛﺎﻥ ﻟﻠﺘﻐﺮﻳﺮ ﻓﻬﻮ ﺣﺮاﻡ. ﻛﻤﻦ ﺃﺭاﺩ ﻧﻜﺎﺡ اﻣﺮﺃﺓ ﻓﺼﺒﻎ ﺷﻌﺮ ﻟﺤﻴﺘﻪ اﻷﺑﻴﺾ، ﺑﺎﻟﺴﻮاﺩ. ﻭﺇﻥ ﻛﺎﻥ ﻟﻠﺠﻬﺎﺩ ﺣﺘﻰ ﻳﻮﻫﻢ اﻟﻌﺪﻭ اﻟﺸﺒﺎﺏ ﻧﺪﺏ. ﻭﺇﻥ ﻛﺎﻥ ﻟﻠﺘﺸﺎﺏ ﻛﺮﻩ. ﻭﺇﻥ ﻛﺎﻥ ﻣﻄﻠﻘﺎ ﻓﻘﻮﻻﻥ: ﺑﺎﻟﻜﺮاﻫﺔ ﻭاﻟﺠﻮاﺯ. 
ﻭﻗﺎﻝ اﻟﺸﺎﻓﻌﻴﺔ: ﺇﻥ اﻟﺨﻀﺎﺏ ﺑﺎﻟﺴﻮاﺩ ﺣﺮاﻡ ﻓﻲ اﻟﺠﻤﻠﺔ، ﻭﻟﻬﻢ ﻓﻲ ﺫﻟﻚ ﺗﻔﺼﻴﻞ ﻭﺧﻼﻑ. ﻗﺎﻝ اﻟﻨﻮﻭﻱ ﻓﻲ اﻟﻤﺠﻤﻮﻉ: اﺗﻔﻘﻮا ﻋﻠﻰ ﺫﻡ ﺧﻀﺎﺏ اﻟﺮﺃﺱ ﻭاﻟﻠﺤﻴﺔ ﺑﺎﻟﺴﻮاﺩ، ﺛﻢ ﻗﺎﻝ: ﻗﺎﻝ: اﻟﻐﺰاﻟﻲ ﻓﻲ اﻹﺣﻴﺎء، ﻭاﻟﺒﻐﻮﻱ ﻓﻲ اﻟﺘﻬﺬﻳﺐ، ﻭﺁﺧﺮﻭﻥ ﻣﻦ اﻷﺻﺤﺎﺏ: ﻫﻮ ﻣﻜﺮﻭﻩ. ﻭﻇﺎﻫﺮ ﻋﺒﺎﺭﺗﻬﻢ ﺃﻧﻪ ﻣﻜﺮﻭﻩ ﻛﺮاﻫﺔ ﺗﻨﺰﻳﻪ، ﻭاﻟﺼﺤﻴﺢ - ﺑﻞ اﻟﺼﻮاﺏ - ﺃﻧﻪ ﺣﺮاﻡ. ﻭﻣﻤﻦ ﺻﺮﺡ ﺑﺘﺤﺮﻳﻤﻪ ﺻﺎﺣﺐ اﻟﺤﺎﻭﻱ ﻓﻲ ﺑﺎﺏ اﻟﺼﻼﺓ ﺑﺎﻟﻨﺠﺎﺳﺔ، ﻗﺎﻝ: ﺇﻻ ﺃﻥ ﻳﻜﻮﻥ ﻓﻲ اﻟﺠﻬﺎﺩ،
موسوعة كويتية ج ١١ ص ٣٥٠

Tidak ada komentar:

Posting Komentar