Boleh di karenakan telah suci dari haidh kendatipun darahnya masih mengalir sebagaimana di kutip oleh Imam Nawawi dalam Majmu'nya.wallohu A'lam
Juz 2 hal 372
(ﻓﺮﻉ)
ﻳﺠﻮﺯ ﻋﻨﺪﻧﺎ وطئ المستحاضة ﻓﻲ اﻟﺰﻣﻦ اﻟﻤﺤﻜﻮﻡ ﺑﺄﻧﻪ ﻃﻬﺮ ﻭﺇﻥ ﻛﺎﻥ اﻟﺪﻡ ﺟﺎﺭﻳﺎ ﻭﻫﺬا ﻻ ﺧﻼﻑ ﻓﻴﻪ ﻋﻨﺪﻧﺎ ﻗﺎﻝ اﻟﻘﺎﺿﻲ ﺃﺑﻮ اﻟﻄﻴﺐ ﻭاﺑﻦ اﻟﺼﺒﺎﻍ ﻭاﻟﻌﺒﺪ ﺭﻯ ﻭﻫﻮ ﻗﻮﻝ ﺃﻛﺜﺮ اﻟﻌﻠﻤﺎء ﻭﻧﻘﻠﻪ اﺑﻦ اﻟﻤﻨﺬﺭ ﻓﻲ اﻹﺷﺮاﻑ ﻋﻦ اﺑﻦ ﻋﺒﺎﺱ ﻭاﺑﻦ اﻟﻤﺴﻴﺐ ﻭاﻟﺤﺴﻦ ﻭﻋﻄﺎء ﻭﺳﻌﻴﺪ ﺑﻦ ﺟﺒﻴﺮ ﻭﻗﺘﺎﺩﺓ ﻭﺣﻤﺎﺩ ﺑﻦ ﺃﺑﻲ ﺳﻠﻴﻤﺎﻥ ﻭﺑﻜﺮ ﺑﻦ ﻋﺒﺪ اﻟﻠﻪ اﻟﻤﺰﻧﻲ ﻭاﻻﻭﺯاﻋﻲ ﻭﻣﺎﻟﻚ ﻭاﻟﺜﻮﺭﻱ ﻭاﺳﺤﻖ ﻭﺃﺑﻲ ﺛﻮﺭ ﻗﺎﻝ اﺑﻦ اﻟﻤﻨﺬﺭ ﻭﺑﻪ ﺃﻗﻮﻝ ﻭﺣﻜﻲ ﻋﻦ ﻋﺎﺋﺸﺔ ﻭاﻟﻨﺨﻌﻲ ﻭاﻟﺤﻜﻢ ﻭاﺑﻦ ﺳﻴﺮﻳﻦ ﻣﻨﻊ ﺫﻟﻚ ﻭﺫﻛﺮ اﻟﺒﻴﻬﻘﻲ ﻭﻏﻴﺮﻩ ﺃﻥ ﻧﻘﻞ اﻟﻤﻨﻊ ﻋﻦ ﻋﺎﺋﺸﺔ ﻟﻴﺲ ﺑﺼﺤﻴﺢ ﻋﻨﻬﺎ ﺑﻞ ﻫﻮ ﻗﻮﻝ اﻟﺸﻌﺒﻲ ﺃﺩﺭﺟﻪ ﺑﻌﺾ اﻟﺮﻭاﺓ ﻓﻲ ﺣﺪﻳﺜﻬﺎ ﻭﻗﺎﻝ اﺣﻤﺪ ﻻ ﻳﺠﻮﺯ اﻟﻮﻃﺊ ﺇﻻ ﺃﻥ ﻳﺨﺎﻑ ﺯﻭﺟﻬﺎ اﻟﻌﻨﺖ ﻭاﺣﺘﺞ ﻟﻠﻤﺎﻧﻌﻴﻦ ﺑﺄﻥ ﺩﻣﻬﺎ ﻳﺠﺮﻱ ﻓﺄﺷﺒﻬﺖ اﻟﺤﺎﺋﺾ
Juz 2 hal 372
(ﻓﺮﻉ)
ﻳﺠﻮﺯ ﻋﻨﺪﻧﺎ وطئ المستحاضة ﻓﻲ اﻟﺰﻣﻦ اﻟﻤﺤﻜﻮﻡ ﺑﺄﻧﻪ ﻃﻬﺮ ﻭﺇﻥ ﻛﺎﻥ اﻟﺪﻡ ﺟﺎﺭﻳﺎ ﻭﻫﺬا ﻻ ﺧﻼﻑ ﻓﻴﻪ ﻋﻨﺪﻧﺎ ﻗﺎﻝ اﻟﻘﺎﺿﻲ ﺃﺑﻮ اﻟﻄﻴﺐ ﻭاﺑﻦ اﻟﺼﺒﺎﻍ ﻭاﻟﻌﺒﺪ ﺭﻯ ﻭﻫﻮ ﻗﻮﻝ ﺃﻛﺜﺮ اﻟﻌﻠﻤﺎء ﻭﻧﻘﻠﻪ اﺑﻦ اﻟﻤﻨﺬﺭ ﻓﻲ اﻹﺷﺮاﻑ ﻋﻦ اﺑﻦ ﻋﺒﺎﺱ ﻭاﺑﻦ اﻟﻤﺴﻴﺐ ﻭاﻟﺤﺴﻦ ﻭﻋﻄﺎء ﻭﺳﻌﻴﺪ ﺑﻦ ﺟﺒﻴﺮ ﻭﻗﺘﺎﺩﺓ ﻭﺣﻤﺎﺩ ﺑﻦ ﺃﺑﻲ ﺳﻠﻴﻤﺎﻥ ﻭﺑﻜﺮ ﺑﻦ ﻋﺒﺪ اﻟﻠﻪ اﻟﻤﺰﻧﻲ ﻭاﻻﻭﺯاﻋﻲ ﻭﻣﺎﻟﻚ ﻭاﻟﺜﻮﺭﻱ ﻭاﺳﺤﻖ ﻭﺃﺑﻲ ﺛﻮﺭ ﻗﺎﻝ اﺑﻦ اﻟﻤﻨﺬﺭ ﻭﺑﻪ ﺃﻗﻮﻝ ﻭﺣﻜﻲ ﻋﻦ ﻋﺎﺋﺸﺔ ﻭاﻟﻨﺨﻌﻲ ﻭاﻟﺤﻜﻢ ﻭاﺑﻦ ﺳﻴﺮﻳﻦ ﻣﻨﻊ ﺫﻟﻚ ﻭﺫﻛﺮ اﻟﺒﻴﻬﻘﻲ ﻭﻏﻴﺮﻩ ﺃﻥ ﻧﻘﻞ اﻟﻤﻨﻊ ﻋﻦ ﻋﺎﺋﺸﺔ ﻟﻴﺲ ﺑﺼﺤﻴﺢ ﻋﻨﻬﺎ ﺑﻞ ﻫﻮ ﻗﻮﻝ اﻟﺸﻌﺒﻲ ﺃﺩﺭﺟﻪ ﺑﻌﺾ اﻟﺮﻭاﺓ ﻓﻲ ﺣﺪﻳﺜﻬﺎ ﻭﻗﺎﻝ اﺣﻤﺪ ﻻ ﻳﺠﻮﺯ اﻟﻮﻃﺊ ﺇﻻ ﺃﻥ ﻳﺨﺎﻑ ﺯﻭﺟﻬﺎ اﻟﻌﻨﺖ ﻭاﺣﺘﺞ ﻟﻠﻤﺎﻧﻌﻴﻦ ﺑﺄﻥ ﺩﻣﻬﺎ ﻳﺠﺮﻱ ﻓﺄﺷﺒﻬﺖ اﻟﺤﺎﺋﺾ
Tidak ada komentar:
Posting Komentar