Dalam kitab syarah Sunan Abi dawud yaitu Aunul Ma’bud
memeberikan beragam pandangan dalam masalah ini akan tetapi menuru t Ulama’
Syafiiyah hukumnya Haram kalau diniatkan Baca qura’n .adapaun kalau tidak diniatkan
mebaca Alquran maka tidak Haram.(I’anatut tolibin Juz 1 hal 85)
(قوله:
وقراءة قرآن) أي ويحرم قراءة قرآن.
وقوله: بقصده أي القرآن، أي وحده أو مع غيره.
وخرج بذلك ما إذا لم يقصده.
كما ذكر بأن قصد ذكره أو مواعظه أو قصصه أو
التحفظ ولم يقصد معها القراءة لم يحرم.
وكذا إن أطلق، كأن جرى به لسانه بلا قصد شئ.
والحاصل أنه إن قصد القرآن وحده أو قصده مع
غيره كالذكر ونحوه فتحرم فيهما.
وإن قصد الذكر وحده أو الدعاء أو التبرك أو
التحفظ أو أطلق فلا تحرم، لأنه عند وجود قرينة لا يكون قرآنا إلا بالقصد.
berkata Al khottobi sesungguhnya orang junub tidak boleh
membaca Alquran begitu juga orang yang Haidh Karna Hadats Haidh lebih besar
dari pada Hadats junub ,menurut Imam Malik orang junub tidak boleh membaca
Alquran ,namun ada riwayat yang mengatakan boleh orang Haidh membaca Alquran
dan dan orang Junub tidak boleh membaca Alquran ,karna masa haidz waktunya
panjang(sehingga orang hafal Alquran bisa lupa) dan masa junub hanya sebentar .
diriwayatkan dari Ibn Musayyib dan Sahabat Ikrimah ,bahwa
keduanya tersebut berpendapat tidak apa apa orang Junub membaca Alquran,Allahu
A’lam (Aunul ma’bud juz 1 hal 264)
قَالَ الْخَطَّابِيُّ فِي الْحَدِيثِ مِنَ
الْفِقْهِ أَنَّ الْجُنُبَ لَا يَقْرَأُ الْقُرْآنَ وَكَذَلِكَ
لْحَائِضُ لَا تَقْرَأُ لِأَنَّ حَدَثَهَا
أَغْلَظُ مِنْ حَدَثِ الْجَنَابَةِ
وَقَالَ مَالِكٌ فِي الْجُنُبِ إِنَّهُ لَا
يَقْرَأُ الْآيَةَ وَنَحْوَهَا وَقَدْ حُكِيَ أَنَّهُ قَالَ تَقْرَأُ الْحَائِضُ
وَلَا يَقْرَأُ الْجُنُبُ لِأَنَّ الْحَائِضَ إِنْ لَمْ تَقْرَأْ نَسِيَتِ
الْقُرْآنَ لِأَنَّ أَيَّامَ الْحَيْضِ تَتَطَاوَلُ وَمُدَّةُ الْجَنَابَةِ لَا
تَطُولُ
وروى عن بن الْمُسَيِّبِ وَعِكْرِمَةُ
أَنَّهُمَا كَانَا لَا يَرَيَانِ بَأْسًا بِقِرَاءَةِ الْجُنُبِ الْقُرْآنَ
وَأَكْثَرُ الْعُلَمَاءِ عَلَى تَحْرِيمِهِ انْتَهَى
Tidak ada komentar:
Posting Komentar