Boleh menurut Ashab Syafi'i ( Imam Romli)
[ ﻣﺼﺎﻓﺤة اﻟﻜﺎﻓر]
[ ﻣﺼﺎﻓﺤة اﻟﻜﺎﻓر]
(ﺳﺌﻞ) ﻋﻦ ﻣﺼﺎﻓحة اﻟﻜﺎﻓر ﻫﻞ ﺗﺠﻮﺯ ﺃﻭ ﻻ ﻭﻫﻞ ﺗﺴﺘﺤﺐ ﻣﺼﺎﻓﺤﺔ اﻟﻤﺴﻠﻢ ﻭﻟﻮ ﻋﻠﻰ ﻗﺮﺏ ﺳﻮاء اﻟﺬﻛﺮ ﻭاﻷﻧﺜﻰ اﻟﺼﻐﻴﺮ ﻭاﻟﻜﺒﻴﺮ ﺃﻭ ﻻ؟
(ﻓﺄﺟﺎﺏ) ﺑﺄﻥ مصافحة اﻟﻜافر ﺟﺎﺋﺰﺓ ﻭﻻ ﺗﺴﻦ ﻭﺗﺴﻦ ﻣﺼﺎﻓﺤﺔ اﻟﻤﺴﻠﻢ ﻋﻨﺪ ﻛﻞ ﻟﻘﺎء ﻭﻟﻮ ﻋﻠﻰ ﻗﺮﺏ، ﻭﺳﻨﻴﺘﻬﺎ ﺷﺎﻣﻠﺔ ﻟﻤﺼﺎﻓﺤﺔ اﻟﺮﺟﻠﻴﻦ ﻭﻣﺼﺎﻓﺤﺔ اﻟﻤﺮﺃﺗﻴﻦ ﻭﻣﺼﺎﻓﺤﺔ اﻟﺮﺟﻞ اﻷﻧﺜﻰ ﺇﺫا ﻛﺎﻧﺖ ﻣﺤﺮﻣﺎ ﻟﻪ ﺃﻭ ﺯﻭﺟﺘﻪ ﺃﻭ ﺃﻣﺘﻪ ﺃﻭ ﻛﺎﻧﺖ ﺻﻐﻴﺮﺓ ﻻ ﺗﺸﺘﻬﻰ، ﻭﺷﺎﻣﻠﺔ ﻟﻤﺼﺎﻓﺤﺔ اﻟﻤﺮﺃﺓ اﻷﺟﻨﺒﻲ ﺻﻐﻴﺮا ﻻ ﻳﺸﺘﻬﻰ.
فتاوي الرملي ج٤ ص ٥٢
Adapun Pendapat Abu Hanifah dan Hanbali Hukumnya Makruh,sedangkan Imam Malik Berpendapat Haram
0 - ﺫﻫﺐ اﻟﺤﻨﻔﻴﺔ ﻭاﻟﺤﻨﺎﺑﻠﺔ ﺇﻟﻰ اﻟﻘﻮﻝ ﺑﻜﺮاﻫﺔ ﻣﺼﺎﻓﺤﺔ اﻟﻤﺴﻠﻢ ﻟﻠﻜﺎﻓﺮ ﺇﻻ ﺃﻥ اﻟﺤﻨﻔﻴﺔ اﺳﺘﺜﻨﻮا ﻣﺼﺎﻓﺤﺔ اﻟﻤﺴﻠﻢ ﺟﺎﺭﻩ اﻟﻨﺼﺮاﻧﻲ ﺇﺫا ﺭﺟﻊ ﺑﻌﺪ اﻟﻐﻴﺒﺔ ﻭﻛﺎﻥ ﻳﺘﺄﺫﻯ ﺑﺘﺮﻙ اﻟﻤﺼﺎﻓﺤﺔ (1) ، ﻭﺃﻣﺎ اﻟﺤﻨﺎﺑﻠﺔ ﻓﻘﺪ ﺃﻃﻠﻘﻮا اﻟﻘﻮﻝ ﺑﺎﻟﻜﺮاﻫﺔ، ﺑﻨﺎء ﻋﻠﻰ ﻣﺎ ﺭﻭﻱ ﺃﻥ اﻹﻣﺎﻡ ﺃﺣﻤﺪ ﺳﺌﻞ ﻋﻦ ﻣﺼﺎﻓﺤﺔ ﺃﻫﻞ اﻟﺬﻣﺔ ﻓﻘﺎﻝ: ﻻ ﻳﻌﺠﺒﻨﻲ (2) .
ﻭﺫﻫﺐ اﻟﻤﺎﻟﻜﻴﺔ ﺇﻟﻰ ﻋﺪﻡ ﺟﻮاﺯ ﻣﺼﺎﻓﺤﺔ اﻟﻤﺴﻠﻢ اﻟﻜﺎﻓﺮ ﻭﻻ اﻟﻤﺒﺘﺎﻉ، ﻷﻥ اﻟﺸﺎﺭﻉ ﻃﻠﺐ ﻫﺠﺮﻫﻤﺎ ﻭﻣﺠﺎﻧﺒﺘﻬﻤﺎ، ﻭﻓﻲ اﻟﻤﺼﺎﻓﺤﺔ ﻭﺻﻞ ﻣﻨﺎﻑ ﻟﻤﺎ ﻃﻠﺒﻪ اﻟﺸﺎﺭﻉ
موسوعة الفقهية الكويتية ج ٣٧ ص ٣٦١
(ﻓﺄﺟﺎﺏ) ﺑﺄﻥ مصافحة اﻟﻜافر ﺟﺎﺋﺰﺓ ﻭﻻ ﺗﺴﻦ ﻭﺗﺴﻦ ﻣﺼﺎﻓﺤﺔ اﻟﻤﺴﻠﻢ ﻋﻨﺪ ﻛﻞ ﻟﻘﺎء ﻭﻟﻮ ﻋﻠﻰ ﻗﺮﺏ، ﻭﺳﻨﻴﺘﻬﺎ ﺷﺎﻣﻠﺔ ﻟﻤﺼﺎﻓﺤﺔ اﻟﺮﺟﻠﻴﻦ ﻭﻣﺼﺎﻓﺤﺔ اﻟﻤﺮﺃﺗﻴﻦ ﻭﻣﺼﺎﻓﺤﺔ اﻟﺮﺟﻞ اﻷﻧﺜﻰ ﺇﺫا ﻛﺎﻧﺖ ﻣﺤﺮﻣﺎ ﻟﻪ ﺃﻭ ﺯﻭﺟﺘﻪ ﺃﻭ ﺃﻣﺘﻪ ﺃﻭ ﻛﺎﻧﺖ ﺻﻐﻴﺮﺓ ﻻ ﺗﺸﺘﻬﻰ، ﻭﺷﺎﻣﻠﺔ ﻟﻤﺼﺎﻓﺤﺔ اﻟﻤﺮﺃﺓ اﻷﺟﻨﺒﻲ ﺻﻐﻴﺮا ﻻ ﻳﺸﺘﻬﻰ.
فتاوي الرملي ج٤ ص ٥٢
Adapun Pendapat Abu Hanifah dan Hanbali Hukumnya Makruh,sedangkan Imam Malik Berpendapat Haram
0 - ﺫﻫﺐ اﻟﺤﻨﻔﻴﺔ ﻭاﻟﺤﻨﺎﺑﻠﺔ ﺇﻟﻰ اﻟﻘﻮﻝ ﺑﻜﺮاﻫﺔ ﻣﺼﺎﻓﺤﺔ اﻟﻤﺴﻠﻢ ﻟﻠﻜﺎﻓﺮ ﺇﻻ ﺃﻥ اﻟﺤﻨﻔﻴﺔ اﺳﺘﺜﻨﻮا ﻣﺼﺎﻓﺤﺔ اﻟﻤﺴﻠﻢ ﺟﺎﺭﻩ اﻟﻨﺼﺮاﻧﻲ ﺇﺫا ﺭﺟﻊ ﺑﻌﺪ اﻟﻐﻴﺒﺔ ﻭﻛﺎﻥ ﻳﺘﺄﺫﻯ ﺑﺘﺮﻙ اﻟﻤﺼﺎﻓﺤﺔ (1) ، ﻭﺃﻣﺎ اﻟﺤﻨﺎﺑﻠﺔ ﻓﻘﺪ ﺃﻃﻠﻘﻮا اﻟﻘﻮﻝ ﺑﺎﻟﻜﺮاﻫﺔ، ﺑﻨﺎء ﻋﻠﻰ ﻣﺎ ﺭﻭﻱ ﺃﻥ اﻹﻣﺎﻡ ﺃﺣﻤﺪ ﺳﺌﻞ ﻋﻦ ﻣﺼﺎﻓﺤﺔ ﺃﻫﻞ اﻟﺬﻣﺔ ﻓﻘﺎﻝ: ﻻ ﻳﻌﺠﺒﻨﻲ (2) .
ﻭﺫﻫﺐ اﻟﻤﺎﻟﻜﻴﺔ ﺇﻟﻰ ﻋﺪﻡ ﺟﻮاﺯ ﻣﺼﺎﻓﺤﺔ اﻟﻤﺴﻠﻢ اﻟﻜﺎﻓﺮ ﻭﻻ اﻟﻤﺒﺘﺎﻉ، ﻷﻥ اﻟﺸﺎﺭﻉ ﻃﻠﺐ ﻫﺠﺮﻫﻤﺎ ﻭﻣﺠﺎﻧﺒﺘﻬﻤﺎ، ﻭﻓﻲ اﻟﻤﺼﺎﻓﺤﺔ ﻭﺻﻞ ﻣﻨﺎﻑ ﻟﻤﺎ ﻃﻠﺒﻪ اﻟﺸﺎﺭﻉ
موسوعة الفقهية الكويتية ج ٣٧ ص ٣٦١
Tidak ada komentar:
Posting Komentar